تركيب القالب
رفع القالب
- - اذهب لتبويب في لوحة تحكم المدونة , وقم بالضغط علي السهم بجانب زر .
- - قم بحفظ نسخه احتياطية من القالب السابق الخاص بك عبر الضغط علي الاحتفاظ بنسخة احتياطية / استعادة
- - استخدم قالب من قوالب بلوجر الإفتراضية لتنظيف اكواد القالب القديم او استخدم قالب تنظيف اضغط هنا
- -انسخ جميع اكواد القالب من الملف الذي قمت بتحميله
- - قُم بتحرير اكواد المدونة بالضغط علي السهم بجانب زر ثُم اختار (تعديل Html)
- - و قُم بحذف جميع الأكواد الموجودة ولصق محتوى ملف القالب الذي قمت بنسخه والضغط على زر بعد الإنتهاء

تفعيل القالب
لابد من تفعيل القالب قبل إستخدامه وذلك بالتواصل مع بائع القالب وارسال رابط المدونة له ، سيقوم المصمم بإرسال كود تفعيل القالب لك ، تقوم بنسخ هذا الكود وفتح تبويب وإضافة كود داخل عنصر كود التفعيل والضغط على .
الميتا تاج
أغلب أكواد الميتا في قالب العرب جاهزه وتعمل بشكل تلقائي حسب القيم التي يمكن استخلاصها من كل صفحة ، لكن بعض أكواد الميتا لابد من إضافتها بشكل يدوي داخل القالب .ولتسهيل العملية قمنا بعمل مولد الأكواد التالي :

إعدادات القالب
داخل تبويب يوجد عنصر إعدادات القالب هذا العنصر يمكن من خلاله التحكم في الكثير من الأمور البرمجية الصعبة داخل القالب لكن بطريقة بسيطة باستخدام بعض الأكواد القصيرة فقط . في الجدول التالي جميع الإدخالات التي يمكن استخدامها داخل عنصر إعدادات القالب وشرح وظيفة كل منها والقيمة الإفتراضية لكل إدخال :| الإدخال | الوظيفة | القيمة الإفتراضية |
|---|---|---|
| step-img | رابط الصورة البديلة في حالة عدم وجود صورة | url |
| step-auth | رابط الصورة البديلة للكاتب في حالة عدم وجود صورة | url |
| max-relatedALL | العدد الأقصى للتدوينات ذات صلة | 10 |
| max-related | عدد شرائح السلايدر للتدوينات ذات صلة | 3 |
| max-complex | عدد شرائح السلايدر في الرئيسية ذات الشكل complex | 3 |
| no-mouse | تعطيل زر الفأرة الأيمن للتشغيل true للتعطيل false | false |
| no-select | تعطيل النسخ من المدونة للتشغيل true للتعطيل false | false |
| read-also | تعطيل إمكانية اقرأ ايضا true للتعطيل false | false |
| tabel-element | تعطيل إمكانية عناوين المقال true للتعطيل false | false |
| up-bottom | تعطيل إمكانية تمرير الصفحة لأعلي ولأسفل للتشغيل true للتعطيل false | false |
| spinner | تعطيل إمكانية علامة التحميل الدائرية true للتعطيل false | false |
طريقة إضافة الإدخالات

تخصيص القالب
من تبويب نقوم بالضغط على زر للدخول إلى صفحة مصمم المظاهر :- لتغيير خلفية القالب نقوم بالضغط على تبويب خلفية واختيار الخلفية المطلوبة أو رفع خلفية خاصه .
- لتغيير ألوان القالب نقوم بالضغط على تبويب متقدم واختيار الالوان المطلوبه.
- لتغيير مقاسات عرض القالب وعرض الشريط الجانبي والهوامش الداخليه والخارجيه للعناصر نقوم بالضغط على تبويب ضبط العروض.
- يمكن إضافة أكواد CSS خاصة إلى القالب من خلال الضغط على تبويب إضافة CSS

عناصر القالب
القائمة العلوية
الصفحات
يمكنك تضمين روابط صفحاتك الثابته علي بلوجر من هذا العنصر المسمي الصفحاتكل ما عليك هو فتح العنصر واختيار الصفحات التي تريد عرضها في الشريط العلوي ثم الضغط علي حفظ

مواقع التواصل الاجتماعي
لإضافة عناصر التواصل الاجتماعي في القائمة العلوية اتبع التالي :- من تبويب ابحث عن قسم القائمة العلوية.
- اختار القطعة المعنونة باسم مواقع التواصل الإجتماعي.
- في خانة أسم الموقع الجديد يتم إضافة أسم الموقع بحروف صغيرة .
- في خانة عنوان URL للموقع الجديد يتم إضافة رابط صفحة الموقع .
- اضغط علي زر اضافة ارتباط وبعد الانتهاء من جميع الروابط قم بالضغط علي حفظ.

الشعار
هناك خيارين لعنصر الشعار في القالب :- إظهار أسم الموقع ووصفه.
- رفع صورة للشعار لتظهر بدلاً من الأسم والوصف.
القائمة الرئيسية
- في خانة أسم الموقع الجديد يتم إضافة عنوان الرابط.- في خانة عنوان URL للموقع الجديد يتم إضافة الرابط.
إضافة قائمة فرعية
لعرض قائمة فرعية تحت رابط رئيسي يتم إضافة _ قبل عنوان الرابط ، ثم ترتيب الروابط باستخدام الأسهم الصغيرة بالجانب الأيسر لجعل الروابط الفرعية أسفل الرابط الرئيسي
أقسام المقالات الإضافية
- هناك عده اشكال لعرض التدوينات بطرق مختلفة ومبسطة لجلب المشاركات من التسميات ، يمكنك اختيار الشكل المناسب :- لاستخدام اي معرف من المعرفات الاتية يجب عليك وضعها بجانب العنوان في العنصر الذي ستضيفه وهو "التسميات"
الشكل الأول
ياخذ الشكل الأول هذه التسمية [single]الشكل الثاني
ياخذ الشكل الثاني هذه التسمية [mini]الشكل الثالث
ياخذ الشكل الثالث هذه التسمية [video]الشكل الرابع
ياخذ الشكل الرابع هذه التسمية [complex]
عناصر إضافية
يوفر القالب عناصر إضافية يمكن إضافتها في الشريط الجانبي أو الفوتر باستخدام أكواد قصيرة تضاف إلى عنوان الأداةتأكد أن مكان كود الأداة [ACC] أو [SOC] بعد عنوان الأداة وليس قبل العنوان
عداد التواصل الإجتماعي
- قم بإضافة أداة جديدة من نوع قائمة الروابط.- في خانة العنوان أضف هذا الكود [SOC].
- في خانة أسم الموقع الجديد يتم إضافة أسم الموقع ( بحروف صغيرة ) ثم فاصل - ثم يضاف عدد المشتركين. مثال : blogger-300k.
- في خانة عنوان URL للموقع الجديد يتم إضافة رابط صفحة الموقع.
- بعد إضافة كل موقع لابد من الضغط على زر إضافة إرتباط وبعد الإنتهاء من إضافة جميع الروابط نقوم بالضغط على . مثال :

الأكورديون
- قم بإضافة أداة جديدة من نوع قائمة الروابط.- في خانة العنوان أضف هذا الكود [ACC].
- في خانة أسم الموقع الجديد قم بإضافة السؤال.
- في خانة عنوان URL للموقع الجديد قم بإضافة الإجابة.
- قم بالضغط على زر إضافة إرتباط وبعد الإنتهاء من إضافة جميع الأسئلة اضغط على زر .

الصورة البديلة
لتغيير الصورة البديلة انتقل الى المظهر » تعديل HTML »ابحث عن altImage .ثم قم بتبديل الرابط الذي بعده برابط الصورة الخاصة بك
صفحة تحويل الروابط
اضافة اعادة التوجية هي ميزة مشهورة وهي تقوم ب تحويل جميع الروابط الخارجية في التدوينة الي صفحة داخل مدونتك بها عداد تنازلي لابقاء الزائر فترة اطول بمدونتك وايضا تستخدم في الربح الماديالمدخلات
سوف نذهب الى تبويب التخطيط والى الأداة المعنونة باسم صفحة تحويل الروابط ونقوم بادخال المتغيرات الاتيه :| الإدخال | الوظيفة | القيمة الإفتراضية |
|---|---|---|
| name-class | خاص بتشغيل صفحة تحويل الروابط للتشغيل نضع القيمة .post-body | غير معروف |
| redirect-my-domains | هذه العلامة - غير مستحسن - تقوم بتحويل الروابط الداخلية لمدونتك مثلا عند الإنتقال بين التدوينات المنشورة..فتمكينها ربما يسبب بعض الإزعاج للزائر والقرار لك في ما تختار للتشغيل نضع القيمة true للتعطيل false | false |
| name-page | مهم جدا فهو إسم مسار صفحة التحويل .. دوره هنا كإحتياط في حال كان إسم مسار الصفحة ليس redirect تستطيع حقن الإسم الجديد في السكربت فقط من هنا. مثلا..لنفترض أنك وجدت إسم المسار للصفحة /p/redirect-22 فبدل إنشاء صفحة جديدة نأخذ فقط إسم المسار redirect-22 ونضعه كقيمة جديدة | غير معروف |
| timer | خاص بالعد التنازلي قبل تجهيز الرابط نضع الرقم الذي نريده كقيمة وإذا إفترضنا ان الرقم الإفتراضي هو 10 بمعنى ان الزائر سوف ينتظر 10 ثواني لتجهيز الرابط | 10 |
| تنويه .. المجموعة التالية خاصة بحقل الإعلان الموجود فوق العداد التنازلي لايجب إستخدام كل العلامات دفعة واحدة بل يتم الإختيار المعرف المراد إستخدامه فقط | ||
| ads-text |
لعرض إعلان نصي ضع القيمة :
إسم المعلن |
غير معروف |
| ads-img |
لعرض إعلان به صورة بدل النص ضع القيمة :
رابط صورة المعلن |
غير معروف |
| ads-link |
رابط الاعلان النص او الصور :
رابط النقر .. على سبيل المثال https://demo-arb.blogspot.com |
غير معروف |
| ads-rel |
لعرض إعلان به صورة او نص ضع القيمة :
سمة التتبع nofollow أو dofollow |
غير معروف |
| ads-google |
إذا أردت وضع شفرة إعلان أدسنس نضع القيمة :
شفرة الإعلان - ولكن يجب قبل وضعك الشفرة كقيمة قم بتحويل الشفرة بواسطة محول الأكواد |
غير معروف |
| باقي الإعدادات الإضافية لصفحة تحويل الروابط | ||
| Block-Site | خاص بمنع روابط معينة من التحويل والفكرة أننا نضع إسم النطاق facebook.com كقيمة وإذا كان عندك أكثر من نطاق قم بالفصل بينهم بـ | مثل :
facebook.com|youtube.com|mail.google.com|plus.google.com .. إلخ |
غير معروف |
| text-err | نص ان كان الرابط خطاء | رابط معطل |
| text-ready | نص رابط التوجية | الرابط جاهز |
| text-Configure | النص الذي يظهر عند الانتظار | جاري تهيئة الرابط |
طريقة التركيب
- إنتقل للمدونة >> ثم إلى الصفحات >> ثم قم بإنشاء صفحة جديدة بعنوان redirect
- من خلال >> إعدادات الصفحة >> خيارات >> تعليقات القراء >> عدم السماح
- الآن إنتقل من وضع التأليف إلى HTML ثم إختر موضع مناسب للأداة
- قم بنسخ الكود التالي وضعه داخل حقل المحرر تماما كما في الصورة

المؤلفين والإعلانات

1. إضافة نبذة عن الكاتب.
2. إضافة رتبة أو وظيفة الكاتب في المدونة.
3. إضافة روابط الصفحات الشخصية للكاتب على مواقع التواصل الاجتماعي.
4. إضافة وحدات اعلانية مستقلة لكل كاتب تظهر في تدويناته فقط.
5. إضافة القسم المسؤل عنه الكاتب في المدونة.
ظهور الملف الشخصي للكاتب أسفل تدويناته أو في صفحة المؤلفين بشكل جماعي أو فردي يعتمد على وجود أداة تخص الكاتب في منطقة المؤلفين ، بمعنى أنه إذا لم يتم إضافة أداة بأسم الكاتب في منطقة المؤلفين فلن يظهر ملفه الشخصي أسفل تدويناته ولن يظهر كذلك في صفحة المؤلفين .
يوجد أداة جاهزة بعنوان إعلانات داخل المقالة هذه الأداة هي الوضع الإفتراضي حيث يمكن استخدام هذه الأداة في حالة الرغبة في ظهور وحدات اعلانية موحدة في جميع التدوينات بغض النظر عن الكاتب أو في حالة عدم وجود شفرات إعلانية شفرات إعلانية في أداة كاتب المقال.
طريفة التركيب
أولاً - نقوم بالضغط على إضافة أداة ونبحث عن أداة قائمة الروابط ونضغط على زر إضافة.ثانياً - نقوم بكتابة أسم المؤلف في خانة العنوان ، ولابد أن يكون أسم المؤلف المكتوب في العنوان متطابق مع أسم المؤلف في المدونة من حيث الهمزات والنقاط والمسافات...إلخ .
ثالثا - نقوم بإستخدام الإدخالات التالية لإضافة محتوى الأداة الخاصة بالكاتب :
| الإدخالات التالية لمحتوى الأداة الخاصة بالكاتب فقط | |
| الإدخال | الوظيفة |
|---|---|
| rank | رتبة الكاتب في المدونة |
| about | وصف الكاتب في المدونة |
| label | القسم المتخصص به الكاتب |
| website | رابط الموقع الشخصي للمؤلف |
| الإدخالات التالية لإضافة الاعلانات في منطقة الاعلانات ومنطقة الكاتب | |
| top-ad | شفرة إعلانية تظهر في بداية جميع مقالات هذا المؤلف يفضل وضع هذة الشفرة في منطقة الاعلانات فقط |
| mid-ad | شفرة إعلانية تظهر في منتصف جميع مقالات هذا المؤلف يفضل وضع هذة الشفرة في منطقة الاعلانات فقط |
| bot-ad | شفرة إعلانية تظهر في نهاية جميع مقالات هذا المؤلف يفضل وضع هذة الشفرة في منطقة الاعلانات فقط |
| first-Br | شفرة إعلانية تظهر بعد أول صورة في جميع مقالات هذا المؤلف |
| second-Br | شفرة إعلانية تظهر بعد ثاني صورة في جميع مقالات هذا المؤلف |
| third-Br | شفرة إعلانية تظهر بعد ثالث صورة في جميع مقالات هذا المؤلف |
| first-Bq | شفرة إعلانية تظهر بعد أول اقتباس في جميع مقالات هذا المؤلف |
| second-Bq | شفرة إعلانية تظهر بعد ثاني اقتباس في جميع مقالات هذا المؤلف |
| third-Bq | شفرة إعلانية تظهر بعد ثالث اقتباس في جميع مقالات هذا المؤلف |
| first-H2 | شفرة إعلانية تظهر بعد أول العنوان في جميع مقالات هذا المؤلف |
| second-H2 | شفرة إعلانية تظهر بعد ثاني العنوان في جميع مقالات هذا المؤلف |
| third-H2 | شفرة إعلانية تظهر بعد ثالث العنوان في جميع مقالات هذا المؤلف |
| first-H3 | شفرة إعلانية تظهر بعد أول عنوان فرعي في جميع مقالات هذا المؤلف |
| second-H3 | شفرة إعلانية تظهر بعد ثاني عنوان فرعي في جميع مقالات هذا المؤلف |
| third-H3 | شفرة إعلانية تظهر بعد ثالث عنوان فرعي في جميع مقالات هذا المؤلف |
| first-H4 | شفرة إعلانية تظهر بعد أول عنوان ثانوي في جميع مقالات هذا المؤلف |
| second-H4 | شفرة إعلانية تظهر بعد ثاني عنوان ثانوي في جميع مقالات هذا المؤلف |
| second-H4 | شفرة إعلانية تظهر بعد ثالث عنوان ثانوي في جميع مقالات هذا المؤلف |

أكواد قصيرة
بعض الأكواد القصيرة يمكن استخدامها داخل التدوينات او لعمل صفحات ثابته مثل صفحة المؤلفين أو صفحة نموذج الاتصال . ويتم إضافة الكود داخل تبويب HTML أثناء كتابة المشاركة.| الإدخالات | الوظيفة |
|---|---|
|
صفحة اتصل بنا |
|
إخفاء الشريط الجانبي |
|
صفحة الأرشيف |
|
صفحة الفهرس |
|
صفحة تحويل الزائر |
|
يضاف هذا الكود في نهاية العنوان لاضافة الأكورديون |
|
يضاف هذا الكود في نهاية العنوان لاضافة عداد التواصل الإجتماعي |
|
رمز تقسيم المقال |
جميع الأكواد تأتي مع ملف القالب.
نصائح مفيدة للمدونين
- كمبرمج دعني أعطيك أهم نصيحة عندي وهي لا تقم أبداً بإدراج أي شفرة في قالبك سواء كانت إعلان أو مكون إضافي إلا إذا تأكدت من مصدرها جيداً.
- عند التدوين إهتم بمظهر المنشورات خصوصاً العناوين وإستعن بمولدات الأكواد القصيرة لإدراج الوسوم والرسائل والصناديق.
- إحرص على إضافة وصف قصير للمشاركات في مربع وصف البحث الذي يظهر أثناء كتابة المشاركة.
- إحرص دائماً على وضع صورة رئيسية في مقدمة مواضيعك وإجعلها جذابة وبقياس واحد مثلاً 800px × 500px
- عند إدراج صورة في المقال قم بإضافة إسماً لها ونصاً بديلاً والأهم إضغك على الصورة وإجعلها بقياس - كبير-
- لا تنسى إدراج تسميات للمنشور على الأقل إجعله مدرج في قسمين مثلاً - الرياضة - الفن -
- خصص يوم كامل في الأسبوع لتصحيح موضوعاتك وتصحيح الأخطاء الإملائية للتأكد من عدم وجود أكواد ناقصة أو روابط معطلة.
- تجنب تكرار ونسخ المواضيع وتعلم ان تبدع في جلب المعلومة فصدقني الكثرة لا تعني النجاح إنما هي في النادر المفيد.
- إحذر أن تتجاهل تعليقات زوارك ومتابعيك مهما كانت ملحة وحتى لو كانت أحياناً سخيفة وغير ذات معنى فلاتنسى أن زوارك جزء من نجاحك.
- أرجوك قم بقرائة ملحق شرح القالب جيداً ولا تسرع لضمان أفضل نتيجه لك ولنا.